مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

الأمر لم يعد مجرّد فرضيّة: نعــم .. كــوكب المرّيــخ ” غالبـاً ” يعجّ بالحيــاة

الأمر لم يعد مجرّد فرضيّة: نعــم .. كــوكب المرّيــخ ” غالبـاً ” يعجّ بالحيــاة


البشـرية امضت عقـوداً طويلة للبحث عن أي اثــر فى الحيــاة على الكوكب الأحمــر ، الأقرب شبهــاً لكوكــب الأرض في المجمــوعة الشمسية ، بشكــل جعــل من الموضوع أمــراً مُسلّيــاً ، مجرد الحديث عنه يعيد للأذهــان ( الخيــال العلمي ) ، وليس الحقيقة العلميــة..

ولكــن يأبى العــام 2014 أن يمــر ، دون أن تحقق البشــرية إنجــازاً آخــر جديد في الفضــاء ، وهو التأكيـــد بنسبة كبيــرة جداً أن كوكب المــريخ به حيـــاة ، بشكــل مؤكّـــد ، وبعيداً عن النظــريات التى استمرّت لعقود طويلة ..

مركبــة الفضــاء : فضــول ” كيـريوسيتي Curuiosity “ ، الذي أطلقته فخــر البشــرية جمعــاء ” وكــالة نـاســا الفضــائية “ الذي يحطّ على سطــح المرّيخ حاليــاً ، اكتشــف تدفقــات عديدة من غــاز ( الميثــان ) ، ومركبـات عضــوية على سطح المرّيــخ ، وهو الاكتشــاف الذي يشيــر بقوّة إلى وجــود حيــاة حاليــة أو سابقــة على المستوى الجيولوجي والبيولوجي على الكوكب الأحمــر ..

ونقلت الصحــف العالمية ووكـالات الانبــاء اليوم الأربعــاء ( 17 ديسمبــر 2014 ) ، عن علمــاء متخصصين أن إكتشــاف غــاز الميثــان يعد دليلاً قوياً للغاية لوجود كائنات حية خارج الأرض ، لأن 99 % من تكوين هذا الغــاز ينتج عادة على الأرض كغــاز للمتعضّيــات الحيــة .. طالمـا وُجد الميثــان ، وُجد الدليــل على متعضّيــات حية وبكتيــريــا ..

وتشيــر أغلب النظـريات المبدئية أن وجود هذا الغــاز يشيــر إمــا إلى حيــاة بدائية تتكوّن حاليــاً ، أو حيــاة قديمــة وُجدت على هذا الكــوكب ..

عربــة الفضــاء المرّيخية ( فضــول ) ، اكتشفــت في العام الماضي 2013 ما يعتبــر ( آثــاراً قويّة لوجود ميــاه عذبة فوق سطــح المرّيخ ) قبل مليــارات السنين ، ممـا اعتبــر من أقوى المؤشــرات على وجود الحيــاة على سطح الكوكب .. ثم جــاءت تأكيــد العــربة بوجود إنبعاثات من غــاز الميثــان المُرتبــط بوجود البكتيــريـا والعضّيات الحيــة ، ممــا يجعــل وجود حيــاة على سطــح المريــخ أمراً شبه مؤكد ..

ومع هذه المعلــومات المذهلــة غير المسبــوقة في تاريخ البشــرية ، وإمكــانية وجود حيـــاة – حتى لو بدائية للغاية – على كوكبــنا الجــار ، فالمزيــد من الإكتشــافات العلميــة عن المرّيخ أصبحت مؤكدة ، بإعتبــار أن البشــر سيذهبـــون بأنفســهم للنزول على المريخ فى العــام 2020 المقبل ، بمشــروع EXOMARS الذي ترعــاه الوكــالة الفضــائية الأوروبية هذه المــرة ..

       

وجود أي نمط من أنمــاط الحيــاة على المريخ ، ليس أمراً هيّنــاً أو عاديــاً بالنسبة لأهل الأرض .. لأنه سيتسعدعي عمــل جيوش من علمــاء البيولوجيا والجيولوجيا والفضــاء ، لدراسة عوامل تطوّر هذه الحيــاة على الكوكب ، ومُقارنتها بالحيــاة الأرضية ..

ما يعني أنها تصــب فى كافة المجالات العلميــة الإنســانية ، وليس فقــط فيما يخص علوم الفضــاء والفلك ..

يقول ( سايمون فوستــر ) أحد علمـاء الفيزياء البارزين بـ ” Imperial collge London ” أن نزول البشــر على سطح المرّيخ سيؤكد هذه المعلــومات .. وسيشيــر غالبــاً أن الحيــاة لم تعد حِكــراً على كوكب الأرض فقــط ..

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين