مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

حضارة عاصرت الرومان و الفراعنة ......الامازيغ

حضارة عاصرت الرومان و الفراعنة ......الامازيغ


الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين . ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا, إنك أنت العليم الخبير.ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا, إنك أنت الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. اما بعد: تُطرح عديد الأسئلة عن أصول الشعب الأمازيغي و عن تاريخه و عن سنة قدومه إلى شمال إفرقيا كلما طالب الأمازيغ بحقوقهم الثقافية و الإجتماعية و السياسية . و كثيرا ما يندرج إسم الأمازيغ ضمن حقوق الأقليات في شمال إفرقيا و لا يتم التعامل معهم كشعب أصلي و مكون أساسي للهوية المغاربية . فمن هم الأمازيغ ؟ و من أين جاؤو ؟ و ماهو تاريخهم ؟ و ماهي دياناتهم و ماهي علاقتهم بالإسلام ؟
من هم الأمازيغ ؟
تعني كلمة أمازيغ الأحرار و النبلاء و هي جمع لكلمة مازيغ التي تعني الحر و النبيل حسب المعجم الأمازيغي العربي . أما مؤنث الكلمة فمو تمازيغت و هي كلمة تطلق على المرأة و على اللغة . و هم السكان الأصلين لشمال إفريقيا ، و يتمد تواجدهم من غرب مصر واحة سيوا إلى جزر الكناري جنوب إسبانيا ، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية (و ليس بلهجة مهددة بالإنقراض تذكر في بعض القرى كما جاء في بعض الدراسات العربية و لا سيما البحث الذي نشر في موقع الجزيرة وثائقية ) . التي تتميز بتنوع لهجاتها مثل ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت ، الطوارقية الشاوية و غيرها .و تجدر الإشارة هنا انه رغم تنوع االلهجات الامازيغية إلا أن تمازيغت (اللغة) متحدة فيما بينها بشكل كامل في ما يخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق الذي يختلف بين أمازيغ الجبل و الساحل و الصحراء . . و تعتبر أغادير، الدار البيضاء، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط ، زوارة ، يفرن ، جادو ، الدويرات ، جربة من المدن التي لا يزال أهلها محافظين على اللغة و الحضارة الامازيغية بكل قواعدها… تسمى الأبجدية الأمازيغية بتيفيناغ و هي من أقدم الأبجديات التي عرفها تاريخ الإنسانية منذ القدم و لا يقل عمرها عن ثلاث ألاف سنة ، و لاتزال نقوشها متواجدة بعد في الكهوف و في المعابد و في قصور الأمازيغ في تونس و ليبيا و الجزائر و المغرب.
ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، و هي كتابات وجدت عند المصريين القدامى تحديدا في عهد راعامسيس الثالث مطلقين عليهم إسم “ماشوش” .و يذكر ان المصرين القدماء كانوا على علاقة مباشرة مع الامازيغ من خلال الحرب أو من خلال السلم . و تذكر النصوص الفرعونية أحداثا تاريخية هامة عن الأمازيغ و على الخصوص محاولة غزو قبائل الليبو (تسمية قديمة لأمازيغ ليبيا) نهر الدلتا بقيادة مرياي في السنة الثانية من حكم منتباخ في 1227 قبل الميلاد ، و قد إحتوت الصور الهيروغليفية معلومات دقيقة ذات أهمية تاريخية و إثنو غرافية فضلا عن ملامح و أدوات و سلاح و حتى الوشم الذي كان يحمله اللوبيين . كما ذكر المؤرخ اليوناني هيكاتيوس الامازيغ في القرن السادس قبل الميلاد بإسم” مازيس” كما تحدث عنهم هيرودوتس في القرن الخامس قبل الميلاد ب”الماكسيس “. أما المؤرخون اللاتينيون فقد أوردوا إم الأمازيغ بإسم مازيكس . سمي الأمازيغ بالبربر و هي كلمة تعني العجم عن الإغريق ، كما سميو” بالموريون” و الجيتليون و اللوبيون و النوميديون و الأفارقة .
       
من اين جاء الامازيغ ؟
حاول المؤرخين العرب في القرن الوسيط إثبات أن الأمازيغ عرب وهم جماعة قدموا من اليمن و سكنوا شمال إفرقيا ، و ذلك حتى يبرروا إستيطان بعض القبائل العربية في بلاد المغرب ، و على نهجهم حاول منظروا الإستعمار الإستيطاني الفرنسي في شمال الإفرقيا في القرن التاسع عشر إثبات إنتساب الامازيغ لأروبا بتعلة أن هناك أمازيغ شقر و ذوي بشرة بيضاء .
غير أن الدراسات الاكاديمية الحديثة التي تستند على الأركيولوجية و الأنتروبولوجيا و الألسنية أثبت أن سكان إفريقيا الشمالية يعودون إلى تسعة ألاف سنة قبل الميلاد( أي منذ بداية ظهور الجنس البشري ) و أن المد البشري بالمنطقة كان دائما يتجه وجهة الغرب إنطلاقا من الشرق من جهة أخرى و عليه فإنه لمن باب العبث البحث عن موطن أصلي للأمازيغ خارج شامل إفرقيا التي نشؤوا في ربوعها منذ ما يقارب من مئة قرن .
ماهو تاريخ الأمازيغ ؟
تميز تاريخ الأمازيغ بالممانعة و بالحروب التي تدون بينهم و بين الإمبراطوريات التي عاصروها بسبب دفاعهم على أرضهم حتى قيل أن “تمازغا (بلاد الأمازيغ) مقبرة الغزاة . و يعود ذلك لسببين أولا أنه نشأ على ضفاف الضفة الشرقية للمتوسط حضارات غنية و مزدهرة فبادرت شعوبها للانتشار خارج معاقلها مستفدين بسلاحهم و بتجارتهم و عتادهم ، ثانيا أنه إذا بادرت تلك الشعوب في الإنتشار يختار الأمازيغ موقف الدفاع على أراضيهم و لا يبادرون في التوسع مثلهم . حارب الأمازيغ أقوى دول العالم القديم و لكنهم في نفس الوقت تفاعلوا معها إجابيا بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتواصلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين .تفاعل الأمازيغ مع العرب وساعدوهم في بعض الغزوات حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس مع جيشه الامازيغي في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ كانت قد عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ المغاربة . كما نبغ الأمازيغ في الفكر و العلوم و في اللغة وكان إبن منظور صاحب كتاب لسان العرب امازيغي و من محافظة قفصة من تونس ، إبن خلدون مؤسس علم الإجتماع ، و الفيلسوف إبن رشد ، الرحالة إبن بطوطة وغيرهم .
ماهو التقويم الأمازيغي ؟ يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل منهم برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية و يعود هذا التقويم لذكرى صعود شيشنق على سد حكم الفراعنة في 950 قبل الميلاد . و كان القائد شيشنق هو من أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين الحاكمة و تسنى له ذلك من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة الثانية والعشرين. و يقال أن شيشنق غزى أورشليم و هدم هيكل سليمان و إصطحب معه الذهب و المجوهرات لعرشه في الأقصر.
ديانات الأمازيغ :
إعتنق الأمازيغ كل الديانات التوحيدية ، اليهودية و الإسلام و المسيحية . كما أنهم كانوا الأمازيغ يعبدون الأرباب و يشاركون الحضارات التي تزامنت معهم (الاغريق و الفراعنة ) في الأساطير و في الرموز مثل أطلس ملهم الميثولوجيا الامازيغية و الإغريقية ، فأطلس هو أحد عمالقة العالم القديم و كان يشتهر بحمله قبة السماء على رأسه لأنه إقتحم الجبل الأولمبي فعاقبه الإلاه زيوس بحمل قبة السماء على رأسه حسب ما رواه هيرودتس . أما الأمازيغ فهم يعتقدون أن أطلس كائن شديد العلو بحيث لا يرى جزؤه العلوي من الرأس سواء صيفا أو شتاء وتذكر الأسطورة أيضا أن أطلس تحول إلى سلسلة جبال الأطلس (سلسلة جبال الأطلس في المغرب ، كما ينسب لهذا الإله المحيط الأطلسي). و الإله آمون أو آمان و هو رب الرياح المصري الأمازيغي و يقال أن إسمه مشتق من كلمة آمان الامازيغية التي تعني الماء و الذي هو رمز الأمان عند الأمازيغ و لاسيما أمازيغ واحة سيوا التي كانت تسمى بواحة “آمون” وفي تلك الواحة تمت مباركة الأسكندر الأكبر الذي قطع بأثقاله و عتاده مسافة ستة مئة كيلومترا وليعلن نفسه ابنا للإله لآمون هناك و تلك الحادثة كان لها صيتا في العهد القديم حتى أن الشاعر أمية إبن أبي الصلت قال : بلغ المشارق و المغارب يبتغي أسباب أمر من حكيم مرشد ، فأتى مغيب الشمس عند مآبها ..في عين ذي خلب و ثأط حرمد و الهة تانيت أو تانيث و هي ربة الخصوبة و حامية مدينة قرطاج وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. و لهذه الربة تأثير في تامزغا لدرجة أن هنام من يعتقده أن تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة .
كيف دخل الامازيغ الاسلام ؟
بعد وصول الحملات الاسلامية الى المغرب الاقصى حاولوا فتحها ونشر الاسلام فيها لكنهم اصطدموا بجيوش الامازيغ التي هزمتهم كما هزمت الرومان و الفراعنة في الماضي لكن المسلمين لم يستسلموا لانه اما ان ينشروا الاسلام في هده الارض واما ان يموتوا شهداء فيها لكن الامازيغ فتنوا باخلاقهم و ارادتهم لنشر كلمة الله وبعد دلك جلسوا معهم و سمعوا منهم و عقدوا صلحا و استضافوا قبيلة الادارسة الاشراف والتس ستولى الحكم بعد دلك وتنشر الاسلام في شمال افريقيا 

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين