مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

هل تتحقق أخطر 10 توقعات علمية للعام 2015

هل تتحقق أخطر 10 توقعات علمية للعام 2015


نظرية النسبية، والكون الموازي، والأجهزة الذكية التي تحمل مشاعر، والإيدز، وغيرها من أمور علمية طال الجدل حولها، قد يدلي العلم برأيه النهائي فيها هذا العام بشكل عملي.
       
1-الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام ستغير وجه السفر للفضاء تختبرها "سبيس إكس" SPACE X وقد أكد الرئيس التنفيذي لها "إيلون ماسك" أن التجارب تتم لإرسال صواريخ في الجو ثم الهبوط عليها من الفضاء مرة أخرى إلى الأرض، وهذا من الممكن أن يؤدي لإنشاء مستعمرات في المريخ ثم العودة مرة أخرى على نفس الصاروخ.
       
2-صرحت الشركة اليابانية "سوفت بانك" أن "الربوت" من إنتاج الشركة الفرنسية "ألديبيران روبوتيك" وسيطلق عليه اسم "بيبر" أو الفلفل، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لمعرفة مشاعرك من خلال معالم وجهك، ويتعلم من التجارب السابقة، وسيكون متوافراً باللغات الإنكليزية واليابانية والفرنسية والإسبانية، موضحة أنه لم يتعلم كل أشكال الاتصال بعد لكنه بداية للروبوت البشري.
       
3-سنتأكد من وجود عالم انعكاسي لعالمنا تطبيق نظرية "تصادم هادرون الكبير"، من المتوقع أن يكون في مارس، ومن المتوقع أن يحدث التصادم بقوة أكبر من أي وقت مضى، ويمكن أن يثبت هذا التصادم صحة أو عدم صحة نظرية التناظر الفائق التي ترى أن هناك كوناً موازياً لكوننا وعالمنا لا نراه مصنوعاً من جسيمات غير مرئية لها كتلة مثل عالمنا.
       
4-أجزاء من نظرية النسبية لـ"أينشتاين" سيتم إثباتها أو دحضها اعتماداً على موجات الجاذبية إن "أينشتاين" يؤكد وجود موجات جاذبية تمر عبر الزمان والمكان، وهذا العام نتوقع تجربتين هما الأقرب للكشف عن تلك الموجات أكثر من أي وقت مضى، واحدة في يوليو عن طريق مرصد فضائي تطلقه LISA لرصد موجات الجاذبية، والأخرى على الأرض ببناء أكثر أجهزة حساسة للكشف عن موجات الجاذبية عن طريق LIGO.
       
5-الحصول على أقرب نظرة لكوكب "بلوتو" وزيارة "سيريس" "سيريس" كويكب صغير آخر تم اكتشافه في الآونة الأخيرة، وهو يقع في حزام الكواكب بين زحل والمشترى، وستصله رحلة لـ"ناسا" في أبريل، كما ستصل رحلة "نيو هوريزان" في 14 يوليو، لالتقاط صور أقرب لـ"بلوتو" وستقطع رحلة طولها 5 مليار كيلو متر.
       
6-القضاء على وباء "إيبولا" إنه أسوأ وباء عرفته البشرية في السنوات الأخيرة، لكنه لم يترك الأطباء فاقدي الأمل تماماً، ويأملون في المزيد من الطرق العلاجية له بحيث يتم القضاء عليه تماماً، فهو لا يزال متواجداً في غينيا وليبيريا وسرياليون، ويتم اختبار الأدوية الجديدة هناك مع آمال عريضة في الشفاء.
       
7-دمج الطائرة بدون طيار في نظام المجال الجوي للولايات المتحدة الأميركية لتكون جزءاً من نظامها الدفاعي والهجومي أيضاً، وربما للنقل مع استخدامات متعددة للعلماء في التصوير ومقارنة طبيعة الأرض والحياة البرية، ورسم الخرائط ويتوجب هذا وضع نظام قانوني لها، لكن لم يتم الإفصاح عن موعد الانتهاء منه.
       
8-التوصل لحل عالمي للحد من آثار تغير المناخ ازدادت الصرخات المطالبة بالعمل بشأن المناخ في 2014، ويبدو أنها ستحقق نتيجة في مؤتمر الأمم المتحدة في باريس في شهر ديسمبر، للحد من انبعاث الغازات في 2020، وقد حققت الصين وأميركا تقدماً في هذا المجال، خاصة وأنهما من أكبر الدول التي ينبعث منها غاز ثاني أكسيد الكربون.
       
9-تحليل الجينات الكاملة للإنسان القديم إن الإنسان الذي عاش من 400 ألف سنة جيناته تروي الكثير، ويحاول العلماء بعد أن عثروا على بقايا إنسان "سيما دي لوس" في كهف في شمال إسبانيا، أن يحللوا الحمض النووي لمعرفة أصل الحياة وكيف تطور الإنسان.
       
10-سنكون أقرب ما يكون لوقف مرض "الإيدز" ويدعى مرض نقص المناعة المكتسبة، ولدى العلماء أسبابهم ليقتنعوا أن التشخيص والعلاج سيصل لمراحل متقدمة للغاية، ليكون نقطة تحول في المعركة ضد الفيروس الذي يقع على أعلى قائمة الأمراض المعدية في العالم، فلقد ظهرت عقاقير مثل "تروفادا" وهو يمثل وقاية من التقاط الفيروس، وسيتم اختباره في أفريقيا، لكن علاج الفيروس نفسه لا يزال في مرحلة التطوير.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين