مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

اندماج ضخم : نجمان زرقاوان عملاقان يندمجان

اندماج ضخم : نجمان زرقاوان عملاقان يندمجان


اندماج ضخم : نجمان زرقاوان عملاقان يندمجان

لقد اعتقد العلماء لعقود أن ألمع كتلة قريبة عبارة عن نجم واحد إلا أنهم اكتشفوا أنهما نجمان في طور الاندماج.

يبعد الزوجان عن الكرة الأرضية حوالي 13.000 سنة ضوئية باتجاه كوكبة الزرافة (كوكبة في نصف الكرة السماوية الشمالي تقع بين الدب الأصغر والعنّاز) والمعروفة عند العلماء باسم Camelopardalis. ويسمى الزوجان ب MY Camelopardalis.

تشير التحليلات الدقيقة للضوء الواصل إلى الأرض أن النظام الثنائي يُرى من الجانب من موقعنا في المجرة ، حيث يغطي بريق كل نجمة الأخرى بشكل منتظم (بسبب دورانهما على بعضهما البعض). تبلغ كتلة النجم الأول حوالي 38 ضعف كتلة الشمس بينما تبلغ كتلة النجم الآخر حوالي 32 ضعف كتلة الشمس ويدور النظام مرة واحدة كل 28 ساعة، كما أفاد الباحثون في مجلة Astronomy & Astrophysics في عدد ديسمبر.

النجمان تشكلا منذ مليوني سنة فقط، ويدوران حول بعضهما بمسافة صغيرة إلى حد أن طبقاتهما الخارجيتين تتداخلان (كما نرى في الصورة التخيلية المرفوقة).

تبقى المدة التي سيستغرقها النجمان للاندماج مجهولة كما أن النتائج التي ستصدر عن الاندماج مجهولة أيضا لكن يقترح العلماء بعض السيناريوهات: قد يصدر الاندماج طاقة ضخمة على شكل انفجار أو قد يزيد النجم الناتج من سرعة احتراقه أكثر من كل نجم على حدة.

وبغض النظر فإن MY Camelopardalis هي أول مثال معروف على نظام ثنائي على وشك الاندماج لتكوين نجم فائق الكتلة.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين