مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

هل تاكل الحمص؟؟؟ فوائد مذهلة للحمص

هل تاكل الحمص؟؟؟ فوائد مذهلة للحمص


هل تأكل الحمص؟؟؟ فهل تعرف فوائده؟؟؟ ستذهل عندما تتعرف على فوائده....
عُرف الحمص منذ أمد طويل لدى المصريين والفينيقيين والإغريق، وموطنه الأصلي هو بلاد الشرق الأوسط، ويروى ان الفينيقيين هم الذين حملوه غرباً فأدخلوه الى اسبانيا التي اعتمدته، ومنها انتقل الى بلدان أميركا اللاتينية ومن ثم الى أميركا الشمالية.
يحتوي الحمص الجاف على طائفة واسعة من العناصر المغذية، من بينها البروتينات والسكريات المعقدة والأدهان، اضافة الى المواد السيللوزية ومجموعة لا بأس بها من المعادن كالحديد والفوسفور والمنغنيز والنحاس والزنك والمغنيزيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم. أما عن الفيتامينات فيوجد في الحمص الفيتامين ب، والفيتامين ب2، والفيتامين ب6، والفيتامين حامض الفوليك.
وقيل الكثير عن فوائد الحمص في الكتب الطبية العربية القديمة، ووصفه الأطباء لعلاج أدواء شتى وذكروا عنه أنه:
- يصفي الصوت، -يهدئ الصداع النصفي، -يزيل السعال، -يسكّن آلام الصدر، -يفيد في التغلب على عسر البول، -ينفع للحلق. -القروح الخبيثة والسرطانية، -الحكة ووجع الرأس والأورام تحت الأذن، -يفتت حصى المثانة -يفتت حصى الكلى -منشط للأعصاب -منشط للمخ -مقوي للرغبة الجنسية -مزيد للمني -طارد للديدان -بناء العضلات -مدر للبول -يصفي اللون -منظم لحركة الأمعاء -مضاد للإمساك بفضل غناه بالألياف الغذائية، -يبعد شبح الإصابة بسرطان القولون، -يزود الجسم بكمية عالية من البروتينات، فكل مئة غرام منه تعطي حوالى 20 غراماً من البروتينات الضرورية لبناء الخلايا وإصلاحها وتجديد ترسانتها، - مفيد في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية، وفي دراسة أنجزت على الحيوانات التي تملك مستوى عالياً من الكوليسترول استطاع برنامج عذائي يومي يدخل الحمص فيه أن يسهم في انزال الكوليسترول عندها بعد مضي 16 يوماً على بداية تطبيق هذا البرنامج. -نافع للمصابين بالداء السكري -مفيد للمستعمرات الجرثومية النافعة المعروفة باسم الفلورا، والتي تقطن الأمعاء الغليظة (القولون) في شكل سلمي. وهذه الأخيرة لها مزايا كثيرة، فهي تقف بالمرصاد للجراثيم الضارة، وتحمي من سرطان القولون، وتساعد في امتثال بعض العناصر الغذائية، وتقوي جهاز المناعة، وتصنع بعض الفيتامينات.
-يثير الشبع، ويساهم في الحفاظ على الوزن. -أما في خصوص أكله فيوصي ابن سينا بتناوله في وسط الطعام.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين