مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

ربما لم تسأل نفسك هذا السؤال من قبل: كيف يتم تصنيع العملة الورقية ؟!

ربما لم تسأل نفسك هذا السؤال من قبل: كيف يتم تصنيع العملة الورقية ؟!


هل تأملت يوما عملة بلدك الورقية؟ وتسألت عن كيفية تصميمها بذلك الشكل وبهذه الخطوط المميزة؟ أم أنها لا تمكث فى يدك كثيرا، تصرف بمجرد الحصول عليها فى عالمنا الأستهلاكى.. حسنا دعنى اوضح لك كيفية خطوات طباعة العملة الورقية.

لا تعتبر العملة وسيلة للبيع والشراء فقط ولكن تعتبر تسجيل لتاريخ الدول، فتعتبر العملة من أهم السمات التى تميز الدول عن بعضها فهى تعكس فى تصميمها الماضى العريق للدولة أو أهم الأحداث التى مرت بها أو أهم الزعماء التى قادوها أو أهم معالمها السياحية فكان من الطبيعى ان تهتم الدول بتصميم عملاتها لتحقق ذلك الانطباع.

مراحل تصميم العملات

عوامل الأمان في ورقة المائة دولار الجديدة

تجمع عملية إنتاج وتصميم العملات الورقية الجديدة ما بين المهارة الفنية والقدرات الهندسية للإنتاجها و تبدأ عملية التصميم بأختار الشكل المناسب للعملة هل هى عملة تذكارية أم أعادة لتصميم عملة قديمة ؟

وتصدر العملات التذكارية بأعداد محدودة لتوثق لحدث ما يهتم به البلد وعادة ما تكون عملات معدنية، أما اعادة تصميم عملة قديمة فيكون حلا لكثير من مشاكل تزوير هذه العملة وتراعى عملية التصميم بجانب الشكل المميز، عدم سهولة تزويرها عن طريق تزويدها ببعض العناصر التصميمية الغير قابلة للتزوير – الحبر الذى يتغير لونها فى الإضائة – وأرتبط تطور التصميم بتطور تكنولوجيات التنفيذ الهندسية وتعتبر حقبة ظهور الكمبيوتر نقلة نوعية فى عمليات اللتصميم.

وتطبيقا على مراعاة الجانب الفنى … أتجهت النرويج الى اقامة مسابقة لتصميم 100 كورونا تتميزبالجانب الفنى الفريد وسوف تطلق هذه العملة فى 2017.

       

يحب الكثيرين الاحتفاظ بالعملات النادرة (هواية جمع العملات) التى تتميز بتصميم فريد أو بقلة..

أما عن الجانب التقنى وتعقيد عملية التصنيع اتجهت كثير من الدول مثل إيرلندا الشمالية و المكسيك وكوستا ريكا ولبنان وموزمبيق الى ادخال البوليمر في عملاتها النقدية.

وقد أعلنت بريطانيا ايضا انه بحلول عام 2016 سوف تدخل البوليمر في فئة 5 و10 باوندات لتشكل بذلك تحديا جديدا لمزورى العملات.

أولا : تبدأ عملية التصميم بداية من أختيار عناصر التصميم كاختيار صورة للرئيس او الزعيم او صورة لمعلم سياحى مشهور.

ثانيا: أختيار الخلفية المناسبة التى سوف تغطى خلفية الورقة.

ثالثا: تحديد أماكن الأرقام المميزة للفئة والأختام وعادة ما تكون هذه الأماكن متشابهة فى جميع العملات التى تصدرها البلد.

رابعا: الموافقة النهائية على التصميم من الجهات المعنية.

وتبدأ عملية تحويل التصميم لورقة مالية مطبوعة بعدة خطوات اولها تحويل الرسم الى نقش على لوح من الاستانستيل وقد يستغرق اكثر من عام فى الانتهاء من نقش كل تفاصيل العملة الجديدة على اللوح لينقشوا بدقة مجموعة من الخطوط والنقوش عليه ليصبح لوحا فريدا يصعب تقريبا تزويره حتى من الكمبيوتر ….!

ثم يطبع بالتسخين على لوح من البلاستيك الذى يضاف عليه الكروم …. ويكون جاهز للطبع على الورق.

       

والورق لا يكون عاديا مثل المستخدم فى المكاتب. بل يعتبر نسيجا لان اساسه مكون من 75 الياف قطن و25 الياف كتان ….. وهو ما يعطيه قوته المميزة وملمسه الخاص.

تمرألياف القطن والكتان بمراحل صناعية معقدة لتحويلهم الى الواح من الورق ذات مواصفات قياسية خاصة يصعب تزويرها مثل خلط خيوط باللونين الازرق والاحمر بطريقة عشوائية فى الورق.

يكون الورق جاهزة للطباعة عليه وتقطيعه بالحجم المناسب للورقة المالية لتصل الينا فى شكل رزم مالية منسقة معدة للصرف هذا الفيديو يوضح مراحل طباعة ورقة العشرين دولار الامريكية.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين