مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

قائمة أكثر الدول فساداً في العالم

قائمة أكثر الدول فساداً في العالم


من هي الأكثر و الأقل فساداً في العالم؟ و ما هو تصنيف الدول العربية في هذه القائمة؟

ربما كان مؤشر مدركات الفساد لعام 2014 بمثابة تذكير للبشرية بأن إساءة استخدام السلطة و التعاملات السرية و الرشوة ما زالت تنهش المجتمعات في جميع أنحاء العالم.
لقد تم تقييم ١٧٧ بلداً و إقليماً في العالم حسب مؤشر مدركات الفساد و ذلك على مقياس من صفر (فاسد جدا) إلى ١٠٠ (نظيف جدا). لا يوجد بلد في العالم وصل لدرجة الكمال حسب هذا المؤشر، و من المثير في هذه القائمة أن أكثر من ثلثيها حصل على تصنيف أقل من ٥٠ مما يعني أنه ما زال للبشرية الكثير لتقدمه حتى يصبح العالم نظيفاً من هذه الظاهرة و هذا يشير إلى وجود مشكلة فساد خطيرة في جميع أنحاء العالم.
لقد أصبح العالم بحاجة ماسة إلى تكثيف الجهود لاتخاذ اجراءات صارمة ضد الفساد بأشكاله المتعددة من خلال محاربة غسيل الأموال و تعقب المال السياسي و منعه و متابعة استرداد الموجودات المسروقة و بناء مؤسسات عامة أكثر شفافية و مصداقية في مواجهة الفساد العالمي.
هذا و قد حازت الدول الاسكندناڤية على المراتب المتقدمة عالمياً في نسبة قلة الفساد لديها ابتداءاً من الدنمارك الأولى عالمياً، تليها أستراليا الثانية عالمياً و من ثم فنلندا و السويد و النرويج في المرتبة الثالثة و الرابعة و الخامسة. و من أسيا حازت سنغافورة على المرتبة السابعه عالمياً.
أما بالنسبة للدول العربية، فقد حازت دولة الإمارات العربية المتحدة على المرتبة الأولى عربياً و 25 عالمياً تليها دولة قطر في المرتبة 26 عالمياً و من ثم يتساوي كل من دولة الأردن و السعودية في المرتبة 55 وتليهم عُمان والكويت في المرتبة 64 و 67. ومصر في المرتبة 94 عالمياً.
أما في المرتبه الأخيره تأتي الصومال في المرتبة 174 عالمياً وبذلك تكون هي الدوله صاحبه اعلي نسبة فساد لهذا العام.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين