مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

التعرض للضوء ليلا يعوق علاج سرطان الثدي !!

التعرض للضوء ليلا يعوق علاج سرطان الثدي !!




كشفت دراسة علمية حديثة، نشرت مؤخراً في صحيفة "هيلث داي"، أن التعرض للضوء فى الليل قد يجعل أورام سرطان الثدي البشري تقاوم العلاج الكيميائي الذى يدعى "دوكسوروبيسين"، وهو من الأدوية الأكثر استخداماً على نطاق واسع لعلاج السرطان فى العالم.

ولتأكيد نتائج الدراسة تم إعطاء الفئران ملحق الميلاتونين لمنع هذه المقاومة لدوكسوروبيسين المرتبطة بالضوء.

ويعرف الميلاتونين بأنه هرمون الظلام، حيث إن عملية إفرازه تحدث فى الظلام مما يسبب الإحساس بالنعاس أثناء الليل ويساعد على النوم.

ووجد الباحثون أن نقص هرمون الميلاتونين يسبب زيادة كبيرة فى مستويات اثنين من الأنزيمات التى تقلل من نشاط العقاقير المستخدمة لعلاج سرطان الثدي.

وقال ستيفن هيل، رئيس أبحاث سرطان الثدى فى كلية الطب بجامعة تولين فى نيو اورليانز، إن زيادة مستويات هذه الأنزيمات قد تسرع نقل دوكسوروبيسين بعيدا عن الخلايا السرطانية، مقارنة مع الفئران التى تلقت مكملات الميلاتونين ليلاً.

وقد أظهرت دراسة سابقة أن التعرض للضوء الخافت يمكن أن يجعل بعض أنواع السرطان مقاومة لعقار "التاموكسيفين"، ومع ذلك، أشارت الاختبارات التى أجريت على الفئران، أن تناول جرعات من هرمون "الميلاتونين" أثناء الليل يمكن من التغلب على هذه المشكلة.

وأضاف هيل أن الميلاتونين يساعد فى الحفاظ على المستويات العالية من دوكسوروبيسين فى الخلايا السرطانية، فى حين التعرض للضوء ليلا له أثر عكسى، حيث إنه يقمع إنتاج الميلاتونين.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين