مدونة كل شي كاين مدونة كل شي كاين
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

إخسر الوزن بـ10 خطوات

إخسر الوزن بـ10 خطوات

بعض الخطوات الصغيرة قد تحدث فارقاً كبيراً. نتوقف تالياً عند مجموعة من الخطوات البسيطة التي لا تحتاج إلى جهد كبير، لكنّها قد تصنع فارقاً كبيراً في مسألة خسارة الوزن. خطوات تطلعنا عليها نقيبة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال باشي جدعون، وقد تؤدي دوراً كبيراً في تغيير عاداتنا الغذائية.



1-إشرب الكثير من الماء
 غالباً ما يمزج الناس ما بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع، لذا قد ينتهي بك الأمر الى تناول سعرات حرارية إضافية في حين يكون كل ما تحتاجه مجرّد كوب من الماء المثلّج. فقبل أن تتناول رقائق البطاطس، إشرب كوباً من الماء، وإن لم يروِ الماء العادي عطشك، يمكنك تناول كوب من الشاي.




2-إستمتع بطعامك المفضل
 بدل الإنقطاع التام عن طعامك المفضل، تسوّق باعتدال. قم بشراء كعكة واحدة عوض علبة كعك، أو قطعة صغيرة من الحلوى بدل كيسٍ كبير منها. وهكذا تستمتع دوماً بأطعمتك المفضلة، لأن الأساس هو الإعتدال.



3-الإمتناع عن عادة سيئة ليومٍ واحدٍ في الأسبوع قد يساعدك ذلك بالإقلاع عنها كليّاً
 قد يساعدك تخطّي عادتك السيئة لفترة قصيرة في تعزيز ثقتك بقدرتك على الإقلاع عنها بشكلٍ دائم. إذا كان ذلك سهلاً، إجعل التحدّي أصعب إلى أن تصل إلى مبتغاك. مثلاً، إن أقلعت عن العادة السيئة يوماً واحداً من الأسبوع، إجعلهما يومين من الأسبوع التالي.



4-أضف التوابل
 أضف التوابل والفلفل الحار إلى طعامك للحصول على دفعة من النكهات تساعدك في الشعور بالإرتياح. فالطعام المعزّز بالنكهات يحفّز حواس الذوق لديك ويكون طعاماً مرضياً، فلن تضطر الى تناول كمية كبيرة منه.



5-أخبر الجميع عن خطّة الحمية
 لا تدع الأمر لنفسك، أخرج وتكلّم مع أحدهم. إذهب للتمرين مع أحد الزملاء. أخبر أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة عن خطّتك. فالحصول على الدعم يساعدك في الإستمرار. إنّ مشاركة تحدّياتك ونجاحاتك مع الآخرين يسهّل الأمر عليك كما يجعله أقلّ خوفاً.



6-أطلب حصص مخصصة للأطفال في المطاعم
 يعدّ طلب الطبق الرئيسي المخصص للأطفال طريقة مثالية لحرق السعرات الحرارية وللحفاظ على الإعتدال في الحصص. كما أنّ استخدام الأطباق الأصغر حجماً يجعل الحصة تبدو أكبر حجماً، فإن كان عقلك راضياً، ستكون معدتك كذلك أيضاً.



7-إحصل على قسطٍ كافٍ من النوم
 حين تُحرم من النوم، يكثّف جسمك من إنتاج هورمون "غريلين" المحفّز للشهية ويقلّل من إنتاج هورمون "ليبتين"، المحفّز للشبع. فالحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يجعلك تشعر بالراحة والشبع، ويجنّبك تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.



8-تعلّم أن تقول "لا"
 كُن صامداً حين يتعلّق الأمر بتناول الطعام الصحي. قد يخبرك النادل بأنه لا يمكنك الحصول على الصلصة إلى جانب الطبق. قد يضغط عليك الزملاء في العمل لتذوّق مأكولاتهم المنزلية الصنع. تذكًر أنّ كلّ قضمة تزيد من الوزن، لذا من المهم عدم الإستسلام مراراً وتكراراً. قم بتوضيح أسباب رفضك إذا أردت، أو بإمكانك الرفض بأدب. فأنت لا تدين للناس بأيّ توضيح، ولكنك تدين لنفسك بالصحة الجيدة.


 9-إمضع العلكة الخالية من السكر
 متى أردت التهام وجبة دسمة، قم بالإستعاضة عنها بعلكة خالية من السكر. إن مضغ بعض أنواع العلكة يعطيك نفساً منعشاً كما أنه يساعد في مواجهة الجوع، والتحكم بالرغبة الشديدة لتناول الوجبات الخفيفة، ويساعد في خفض الوزن. فعلى الرغم من أنّ العلكة تجعلك تأكل كمية أقلّ من الطعام، فذلك لا يعني أنه عليك التوقف عن تناول الطعام الصحي. ولا يزال اتّباع الحمية والقيام بالتمارين أمرين مهمّين.



10-إعتمد على مذكرة خاصة للطعام
 قد يساعدك القلم والورقة في إنقاص وزنك. تشير الدراسات إلى أنّ اتّباع أسلوب تدوين ما تأكله وتشربه يجعلك أكثر إدراكاً لما تأكل، ومتى تأكل، وللكمية التي تأكلها - مما يؤدي في النهاية الى تناول سعرات حرارية أقل. وجدت إحدى الدراسات أن الذين يعتمدون على مذكّرة خاصة للطعام لستة أيام من الأسبوع خسروا نحو ضعفي أولئك الذين اعتمدوا على المذكرة ليوم واحد من الأسبوع أو أقل.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كل شي كاين